Renk seçin:


مسند أبي يعلى الموصلي Musned Ebu-Yu’alle El-Musili

مسند أبي يعلى الموصلي	Musned Ebu-Yu’alle El-Musili

مسند أبي يعلى الموصلي

الكتاب: مسند أبي يعلى

المؤلف: أبو يعلى أحمد بن علي بن المثُنى بن يحيى بن عيسى بن هلال التميمي، الموصلي (المتوفى: 307هـ)ـ

المحقق: حسين سليم أسد

الناشر: دار المأمون للتراث – دمشق

الطبعة: الأولى، 1404 – 1984

عدد الأجزاء: 13

أبو يعلى الموصلي

أبو يَعْلَى، أحمد (211 – 307هـ، 826 – 920م).

أبو يعلى أحمد بن علي بن المثُنى بن يحيى بن عيسى بن هلال التميمي، الموصلي، الإمام الحافظ، محّدث الموصل، شيخ الإسلام، لقي كبار المشايخ وارتحل في حداثته إلى الأمصار بتوجيه أبيه وخاله، ثم بهمته العالية.
وسمع من أحمد بن منيع وخليفة بن خياط وأبي خيثمة زهير بن حرب وأبي بكر بن أبي شيبة وعلي بن الجعد وعلي بن المديني ويحيى بن معين وغيرهم. حدّث عنه النسائي وابن حبان والطبراني وابن عدي وابن السني وغيرهم.
هو أحد الثقات الأثبات من أهل الصدق والأمانة والدين والحلم، وكان كثير الحديث عاقلاً حليماً صبوراً، حسن الأدب، وإليه انتهى علو الإسناد، فازدحم عليه أصحاب الحديث. وكان على مذهب أبي حنيفة في الفروع، لأنه أخذ الفقه عن أصحاب أبي يوسف. صنف عدة كتب في الزهد، والرقائق، وخرَّج الفوائد، وله معجم لشيوخه مطبوع.
ومن أحسن كتبه المسند وهو مطبوع في ثلاثة عشر مجلداً. أثنى عليه كثير من العلماء. يقول ابن عدي: ما سمعت مسنداً على الوجه إلا مسند أبي يعلى، لأنه كان يحدّث لله عز وجل. وابن عدي بكلامه هذا يشير إلى بعض المحدثين من أقران أبي يعلى ممن صنف مسنداً، لكنهم كانو ا يأخذون أجراً على التحديث. وكان أبو إسحاق بن حمزة يثني على مسند أبي يعلى ويقول : من كَتَبه قَلَّ ما يفوته من الحديث
وكان إسماعيل التيمي الحافظ يقول: قرأت المسانيد،كمسند العدني، ومسند أحمد بن منيع، وهى كالأنهار، ومسند أبي يعلى كالبحر يكون مجتمع الأنهار.

PDF-1

PDF-2

PDF-3

http://PDF-4

PDF-5

PDF-6

PDF-7

PDF-8

PDF-9

PDF-10

PDF-11

PDF-12

PDF-13

PDF-14

PDF-15

PDF-16

ZİYARETÇİ YORUMLARI

Henüz yorum yapılmamış. İlk yorumu aşağıdaki form aracılığıyla siz yapabilirsiniz.

BİR YORUM YAZ